أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار المدارس / التعليم الالكتروني في مدارسنا بين الواقع والتحديات

التعليم الالكتروني في مدارسنا بين الواقع والتحديات

الاعلام التربوي/ سوسن سحويل

مدرسة مسقط أ الأساسية للبنات

للبنات التعليم الالكتروني في مدارسنا بين الواقع والتحديات لا يخفى على أحد أن أزمة جائحة كورونا ألقت بظلالها الثقيلة على قطاع التعليم بأكمله ودفعت المدارس إلى اعتماد التعلم عن بعد تعويضاً عن التعليم الوجاهي حيث شكلت هذه الظروف تحديات كبيرة للمعلم والطالب والأهالي معاً.

فأصبح دمج التعليم الالكتروني في العملية التعليمية ضرورة ملحة اعتمدت على استخدام الصفوف الافتراضية التي يتطلب التعامل معها جهود كبيرة من قبل المعلمين لتطوير طرق حديثة للتواصل مع الطالبات واستخدام استراتيجيات تحقق التفاعل والفائدة معاً وعن تجربة التعليم الالكتروني تقول معلمة التكنولوجيا في مدرسة مسقط أ للبنات نفيين فياض كانت تجربتي في اعداد الصفوف الافتراضية كمنسقة ممتعة كونها أكسبتني خبرة جديدة في استخدام تقنيات وتطبيقات حديثة فيما يخص التعليم الالكتروني وعن العراقيل التي واجهتها في العمل كمنسقة للصفوف الافتراضية أشارت إلى انه كان متعباً لأن العمل كان يتم في المنزل أثناء فترة تعطيل الدراسة في بداية الاغلاق وكان يتطلب التنسيق جهدا مضاعفا مع المعلمات والطالبات والادارة الي جانب الصعوبات المتعلقة بانقطاع التيار الكهربائي وضعف شبكة النت وتضيف فياض أن أبرز التحديات في البداية كانت الصعوبة في استجابة الطلاب وأولياء الأمور وعدم أخذ الموضوع بشكل جدي وقلة الخبرة عند الأهالي للتعامل مع الصفوف الافتراضية وتستدرك فياض تدريجيا بأن الواقع تغير للأفضل ولاحظنا استجابة من أولياء الأمور فأصبح لدينا ٤٤٦ طالبة مسجلة في الصفوف ووجهت فياض دعوة للأهالي للاستجابة والتفاعل حيث تحرص المعلمات على تقديم كل ما هو جديد في تقنيات التعليم الالكتروني لإضفاء جو من المتعة على عملية التعلم ايجابيات التعليم الالكتروني وعن الجوانب الايجابية للتعليم الالكتروني تقول معلمة التكنولوجيا ندى أبو دقة انه حقق تواصل دائم بين المعلمة والطالبة حيث تحصل على اهتمام اكثر مقارنة بالتعليم الوجاهي لكونه يطغى عليه الطابع الشخصي إلى حد ما .

التقنيات المستخدمة في الصفوف الافتراضية

وعن التقنيات التي تستخدمها معلمات مدرسة مسقط قالت المعلمة وفاء أبو صعيليك اعتمدت على تصميم ألعاب تربوية لتبسيط منهاج الرياضيات من خلال موقع world wall ولعبة ( اضرب الخلد ) حيث عملت على كسر الجمود بين مادة الرياضيات والطالبات . أما على صعيد مادة العلوم فقد استعرضت المعلمة فاتن قنن أبرز التقنيات التي تستخدمها في الصفوف الافتراضية وأهمها استخدام موقع الكاهوت في تنفيذ المسابقات المنهجية وبرنامج croocodile لتنفيذ التجارب العلمية علاوة على برنامج toon tasticالذي تستخدمه من خلال شخصيات الكترونية لتوزيع الأدوار وتضيف قنن انها تعتمد على تقنية google meet لعقد اجتماعات للتواصل مع الطالبات

 

الصعوبات والتحديات

وعن الصعوبات التي واجهتها المعلمة خولة فياض في التعامل مع طالبات الصف الخامس أشارت فياض إلى أنه بالرغم من الجهود التي تبذلها المعلمة إلا أن هناك العديد من الصعوبات لازالت تواجه المعلمات فيما يتعلق بتفاعل الطالبات بالصورة المطلوبة مما يؤدي في بعض الأحيان لاحباط المعلمة خاصة في المرحلة الدنيا وتتواصل فياض مع طالباتها المتفاعلات من خلال اعداد فيديوهات لشرح الدروس بصوتها واعداد أوراق العمل الكترونيا وتنزيل فيديوهات تعليمية من خلال اليوتيوب . ومن أبرز التقنيات التي استخدمتها معلمة العلوم رحاب أبو جويعد في التعلم عن بعد انشاء قناة يوتيوب بعنوان (همم نحو القمم ) للصفوف تاسع وخامس وسادس تشير جويعد أنها حققت تفاعل كبير خصصتها لشرح دروس العلوم اضافة إلى انشاء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للمتابعة المباشرة مع الطالبات . من المؤكد أن استخدام الصفوف الافتراضية واعدادها وطرق التواصل مع الطالبات يحتاج لجهود كبيرة من المعلمات لتجنى هذه العملية ثمارها قريبا وتتذلل كل العراقيل التي تعترض طريق التعلم عن بعد ودمجه في العملية التعليمية في ظل الظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا .

 

شاهد أيضاً

مديرية تعليم شرق خان يونس تبدأ بحملة إعلامية شاملة استعداداً لتطعيم طلابها من الصف العاشر للثاني عشر ضد كورونا يوم غد الخميس الموافق 2/9/2021.

  جاء ذلك خلال جولة نفذتها المديرية شملت المدارس الثانوية شارك فيها عدد من رؤساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *